الخصخصة : تاريخ مختَصَر

Faris Ali
2 min readFeb 8, 2019

لا يخرج التعليم التقليدي عن كونه تعليماً يصنّف العقول ويضعها في إطار من النمطية المعلبة، لتتناسب والمواقع المعدة لها سلفاً في المنظومة الاقتصادية الجاهزة. وبهذا يتم تكريس منظومة داخل منظومة وبناء أجهزة لخدمة أجهزة أخرى.

إن متاهات النظام التعليمي المعقدة التي يعاني الشباب تشابكاتها، باتت هي الطريق الوحيد والمشروع أمامهم للدخول إلى العالم الآني. معظم الهيئات التعليمية والمدارس لا تركز إلا على البُنى المعرفية والتكرار للمهام المعلوماتية، أكثر من اهتمامها بتوليد الأفكار والإبداع الخلاّق. وهذا حريّ بقتل الفضول الفطري لدى الأطفال إزاء العالم المحيط بهم، وحصرهم في فروع تخصصية ضيقة. إن الأطفال في عمومهم مبدعون بالفطرة، ولكن النظام التعليمي المقنن لن ينتج إلا نماذج مقننة تستجيب لمنظومة سوق العمل المرسومة سلفاً.

ولعل البالغين أكثر حظاً، لأنهم باتوا يمتلكون التفكير الحرّ الآن، بعد مغادرتهم مقاعد المؤسسات التعليمية النظامية، التي كانت تبرمجهم على التفكير المقنن في حينها، من أجل إعدادهم للخدمة في المجالات التي يُعتقد بأن سوق العمل يتطلبها، وأنها ذات قيمة اقتصادية.

“إن المعلّمين أنفسهم عادة ما يفتقرون إلى المرونة العقلية التي تتناسب ومتطلبات القرن الواحد والعشرين، كونهم نتاجاً للنظام التعليمي القديم. وأفضل نصيحة يمكن لي أن أقدمها ليافع في الخامسة عشرة من عمره هي: لا تعتمد كثيراً على البالغين، لأن معظمهم لديهم نيات حسنة، ولكنهم ببساطة لا يفهمون كيف يسير العالم.” — يوفال نوح هراري

من بين ما يثير قلق، أن الكثير من أقراني الموهوبين والمبدعين جاءوا من مؤسسات تعليمية وهم يحملون أفكار الاتباع، بحيث تقلصت رؤاهم وانحصرت. بل ما يقلقني أكثر من ذلك، أن أرى أولئك الطلبة اللامعين، والذين كانوا في وقت ما ممتلئين بالطاقة والأفكار الخلاقة، قد أضحوا مجرد حزام آليّ ناقل في عجلة البيروقراطية. فقد جفّتْ طاقتهم الحيوية الخلاقة من منبعها، وتم توجيهها نحو قنوات أخرى. ومما يزيد الأمر إيلاماً، هو ما نلاحظه من اعتماد آلية البيروقراطية حتى من قبل المتخصصين من حملة شهادات الدكتوراه والدراسات العليا، وعدم قدرتهم على الخروج عن منظومة المراكز الوظيفية التي يحتلونها.

تلك هي مشكلة العجلة الذهبية اللامعة للخصخصة، التي تواظب على الدوران قدماً. وحين يضبط مهندس العجلة خط الإنتاج ويقنن تروسها الآلية، فإن تلك التروس المنضبطة لن تغيّر مساراتها نحو فضاء آخر.

A Brief History of Specialization :فقرات مترجمة من

--

--

Faris Ali

flâneur | seafarer among seafarers | all Medium writing is experimental, opinion or abstract creative expression.